مدونة شنو ندير| مدونة متنوعة بحلة مغربية مدونة شنو ندير| مدونة متنوعة بحلة مغربية
recent

آخر المقالات

recent
جديد
جاري التحميل ...

  1. بارك الله فيك. كنت محتاج نعرف هاد المعلومات باش نقدر نبدل سميتي شكرا بزااأاف

    ردحذف
  2. مرحبا. وشكرا على الزيارة

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. سلام انا سميتي رابحة او بغيت نبدل سميتي او معرفتش شنو ندير

    ردحذف

بغيت نبدّل الإسم الشخصي أو العائلي، شنو ندير ؟

نبدّل الإسم الشخصي أو العائلي

شنو ندير إلا بغيت نبدل الإسم العائلي ؟ : 


بالنسبة إلا بغتي تبدل الكنية أو الإسم العائلي ديالك، لازم تم هاد العملية وفق الشروط لنص عليها القانون المتعلق بالحالة المدنية (المادة 20 و 21)، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.02.239 بتاريخ 2 أكتوبر 2002، ولي كي لزم على الشخص لي باغي غيّر الإسم العائلي أنه خاصو يكون مطابق مع باقي أفراد الأسرة من جهة الأب، أي أنه ما يمكنش أنه تولي عندك كنية مغايرة مع الأب ديالك أو خوتك.هذا من جهة، أما من جهة اخرى لازم يكون الإسم العائلي لي بغيتي تبدل كي حتارم القوانين لي معمول بها في المغرب الخاصة باختيار الأسماء الشخصية والعائلية، بحيث أنه ما يكونش كي مس بالأخلاق أو النظام العام.

أول حاجة خاصك تجمع الوثائق الإدارية أُو تمشي ضابطة الحالة المدنية لي تابعة ليك :
 
1. طلب خطي للمعني بالأمر ؛
2. نسخة كاملة من رسم الولادة للمعني بالأمر ؛
3. نسخة كاملة من رسم الولادة جميع الأبناء ؛
4. نسخة من السجل العدلي أو بطاقة الأوصاف العدلية ؛
5. نسخة من السجل العدلي للأبناء الراشدين ؛
6. نسخة من عقد ولادة أحد الأقارب من جهة الأب ( العم...) يحمل الاسم المطلوب، أو شهادة عدلية أو إدارية تؤيد مطلبه ؛
7. بطاقة معلومات معبئة من طرف المعني بالأمر يكتب فيها الاسم المطلوب والاسم المراد تغييره بالأحرف العربية و اللاتينية ؛
8. شهادة نقيب الشرفاء إذا كان الاسم المطلوب شريفا .

ملاحظة : كتنتهي صلاحية الوثائق المذكورة أعلاه بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ إصدارها،من غير الشهادة العدلية والشهادة المسلمة من نقيب الشرفاء.

شنو كتقول المادة 20 من القانون بالنسبة الإسم العائلي :

المادة 20 


يجب على الشخص المسجل في الحالة المدنية لأول مرة، أن يختار لنفسه إسما عائليا و يجب ألا يكون الاسم العائلي الذي تم اختياره مخالفا لاسم أبيه أو ماسا بالأخلاق أو النظام العام أو مثيرا للسخرية أو إسما شخصيا أو أجنبيا لا يكتسي صبغة مغربية أو إسم مدينة أو قرية أو قبيلة أو إسما مركبا، إلا إذا كانت عائلة المعني بالأمر من جهة الأب تعرف باسم مركب.
إذا كان الاسم العائلي المختار إسما شريفا وجب إثباته بشهادة يسلمها نقيب الشرفاء المختص، أو شهادة عدلية لفيفية إذا لم يوجد للشرفاء المنتمي لهم طالب الاسم نقيب.
إن الاسم العائلي المختار، بعد أن يكتسي صبغة نهائية وفقا للشروط المحددة في نص تنظيمي، يصبح لازما لصاحبه و لأعقابه من بعده، و لا يمكنه تغييره بعد ذلك إذا أذن له بموجب مرسوم.
أما بالنسبة إلى بغيتي تبدل الإسم الشخصي، فلازم يكون هناك سبب مقنع للمحكمة باش تبدلو لك، يعني أنه يكون الإسم مثيرا للضحك والسخرية أو الاشمئزاز أو مخلا بالنظام العام، أما إلي كان إسم عادي ف السلطة التقديرية للمحكمة فهاد الحالة غادي ترفض الطلب ديالك، وان الإجراأت كتّم بواسطة طلب كتقدمُ للمحكمة المختصة وهي المحكمة الابتدائية الموجود بدائرة مكان التصريح بالازدياد ديالك.

شنو كتقول المادة 20 من القانون بالنسبة الإسم الشخصي:

المادة 21
يجب أن يكتسي الإسم الشخصي الذي اختاره من يقدم التصريح بالولادة قصد التقييد في سجلات الحالة المدنية طابعا مغربيا و ألا يكون إسما عائليا أو إسما مركبا من أكثر من اسمين أو إسم مدينة أو قرية أو قبيلة و ألا يكون من شأنه أن يمس بالأخلاق أو النظام العام.
و يجب أن يثبت الاسم الشخصي المصرح به قبل الاسم العائلي حين التقييد في سجل الحالة المدنية و ألا يكون مشفوعا بأي كنية أو صفة مثل " مولاي " أو " سيدي " أو " لالة ".
يجوز لكل مغربي مسجل بالحالة المدنية أن يطلب تغيير إسمه الشخصي، إذا كان له مبرر مقبول بواسطة حكم قضائي صادر عن المحكمة الابتدائية المختصة.

مراجع : 1.2.3

عن الكاتب

أبو معاذ

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة شنو ندير| مدونة متنوعة بحلة مغربية

Protected by Copyscape